الثلاثاء، 4 نوفمبر 2008

أهداف الموضوع التعليمية


هناك 22 تعليقًا:

  1. كمال بدوي محمد
    عضو مجموعة
    flashdesignskills
    "الاهداف السلوكية"

    تعريف الهدف السلوكي:
    يعرف كمب الهدف السلوكي بأنه عبارة دقيقة تجيب عن السؤال التالي : ما الذي يجب على الطالب أن يكون قادراً على عمله ليدل على أنه قد تعلم ما تريده أن يتعلم

    ويعرف المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العربي الهدف السلوكي بأنه التغير المرغوب المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم والذي يمكن تقويمه بعد مرور المتعلم بخبرة تعليمية معينة .

    ويعرف الهدف السلوكي بأنه وصف دقيق وواضح ومحدد لناتج التعلم المرغوب تحقيقه من المتعلم على هيئة سلوك قابل للملاحظة والقياس .

    أهمية تحديد الأهداف التربوية:
    الأهداف دائماً نقطة البداية لأي عمل سواء كان هذا العمل في إطار النظام التربوي أو أي نظام آخر ، فهي تعد بمثابة القائد والموجه لكافة الأعمال . ويمكن إبراز الدور الهام للأهداف التربوية على النحو التالي :
    1. تعنى الأهداف التربوية في مجتمع ما بصياغة عقائده وقيمه وتراثه وآماله واحتياجاته ومشكلاته .
    2. تعين الغايات مخططي المناهج على اختيار المحتوى التعليمي للمراحل الدراسية المختلفة وصياغة أهدافها التربوية الهامة .
    3. تساعد الأهداف التربوية على تنسيق وتنظيم وتوجيه العمل لتحقيق الغايات الكبرى ولبناء الإنسان المتكامل عقلياً ومهارياً ووجدانياً في المجالات المختلفة .
    4. تؤدي الأهداف التربوية دوراً بارزاً في تطوير السياسة التعليمية وتوجيه العمل التربوي لأي مجتمع .
    5. يساعد تحديد الأهداف التربوية في التنفيذ الجيد للمنهج من حيث تنظيم طرف التدريس وأساليبها وتنظيم وتصميم وسائل وأساليب مختلفة للتقويم .

    لذا فإن تحديد الأهداف التربوية ضرورياً لكل ضروب السلوك الواعي وتزداد أهميتها في العملية التربوية التي يراد منها توجيه الجيل وبناء صرح الأمة وتعيين أسلوب السلوك في حياة الفرد والجماعة ، حتى يجتاز البشر هذه الحياة بسعادة ونظم وتعاون وانسجام ، وتفاؤل ورغبة واقدام ووعي وتدبر واحكام.

    هل الهدف ضرورة ملحة في العملية التربوية ؟
    إن الجواب على هذا السؤال يطرح جملة من القضايا الأساسية المرتبطة بأهمية الأهداف في العمل التربوي وهي قضايا يمكن إيجازها بالعناصر التالية :
    1. إن مفهوم التربية في جوهره يفيد في تحقيق هدف ما .
    2. إن ممارستنا في الحياة اليومية في حد ذاتها مجموعة أهداف نسعى لتحقيقها .
    3. إن الأهداف التربوية معيار أساسي لاتخاذ قرارات تعليمية عقلانية وعملية خاضعة للفحص والتجريب .

    إيجابيات الأهداف في العملية التربوية :
    بما أننا اتفقنا كما ذكر سابقاً على أن الأهداف ضرورية في كل عمل تربوي فهذا يعني أن هناك مجموعة من الإيجابيات يحققها التعليم بواسطة الأهداف . ويمكن إيجاز إيجابيات الأهداف في العملية التربوية بما يلي :
    1. إن تحديد الأهداف بدقة يتيح للمعلم إمكانية اختيار عناصر العملية التعليمية من محتوى وطرق ووسائل وأدوات تقويم .
    2. إن تحديد الأهداف يسمح بفردانية التعليم .
    3. إن تحديد الأهداف يساعد على إجراء تقويم لإنجازات التلاميذ .
    4. إن المتعلم عندما يكون على علم بالأهداف المراد تحقيقها منه فإنه لا يهدر وقته وجهده بأعمال غير مطلوبة منه .
    5. عندما تكون الأهداف محددة فإنه من السهل قياس قيمة التعليم .
    6. أن وضوح الأهداف يضمن احترام توجهات السياسة التعليمية .
    7. إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية فتح قنوات تواصل واضحة بين المسؤولين على التربية والتعليم .
    8. إن تحديد الأهداف يتيح للمتعلمين إمكانية المساهمة في المقررات على اعتبار أنهم يصبحون قادرين على تمييز التعليمات الرسمية وتقييمها .
    9. إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية التحكم في عمل التلميذ وتقييمه .
    10. إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية توضيح القرارات الرسمية لضبط الغايات المرسومة .



    مجالات الأهداف السلوكية :

    قدم بلوم وزملاؤه تصنيفاً للأهداف التعليمية السلوكية في مجالات ثلاثة هي كما يلي :

    أولاً : المجال المعرفي :
    طور بلوم وزملاؤه عام 1956 م تصنيفاً للأهداف في المجال المعرفي ، والتصنيف عبارة عن ترتيب لمستويات السلوك ( التعلم أو الأداء ) في تسلسل تصاعدي من المستوى الأدنى إلى المستوى الأعلى .
    ويحتوي المجال المعرفي على ستة مستويات تبدأ بالقدرات العقلية البسيطة وتنتهي بالمستويات الأكثر تعقيداً وفيما يلي مستويات المجال المعرفي وتعريف لكل مستوى :

    1. المعرفة :
    وهي القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر . ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : - معرفة الحقائق المحددة. مثل معرفة أحداث محددة ، تواريخ معينة ، أشخاص ، خصائص - معرفة المصطلحات الفنية . مثل معرفة مدلولات الرموز اللفظية وغي اللفظية . - معرفة الاصطلاحات . مثل معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف . - معرفة الاتجاهات والتسلسلات . مثل معرفة الاتجاهات الإسلامية في السنوات الأخيرة بالغرب . - معرفة التصنيفات والفئات -معرفة المعايير - معرفة المنهجية أو طرائق البحث - معرفة العموميات والمجردات . مثل معرفة المبادئ والتعميمات ومعرفة النظريات والتراكيب المجردة .
    2. الفهم :
    وهو القدرة على تفسير أو إعادة صياغة المعلومات التي حصلها الطالب في مستوى المعرفة بلغته الخاصة . والفهم في هذا المستوى يشمل الترجمة والتفسير والاستنتاج .
    3. التطبيق :
    وهو القدرة على استخدام أو تطبيق المعلومات والنظريات والمبادئ والقوانين في موقف جديد .
    4. التحليل :
    وهي القدرة على تجزئة أو تحليل المعلومات أو المعرفة المعقدة إلى اجزائها التي تتكون منها والتعرف على العلاقة بين الأجزاء . وتتضمن القدرة على التحليل ثلاثة مستويات : - تحليل العناصر - تحليل العلاقات - تحليل المبادئ التنظيمية
    5. التركيب :
    وهو القدرة على جمع عناصر أو أجزاء لتكوين كل متكامل أو نمط أو تركيب غير موجود أصلاً . وتتضمن القدرة على التركيب ثلاثة مستويات : - إنتاج وسيلة اتصال فريدة - إنتاج خطة أو مجموعة مقترحة من العمليات - اشتقاق مجموعة من العلاقات المجردة .
    6. التقويم :
    وهو يعني القدرة على إصدار أحكام حول قيمة الأفكار أو الأعمال وفق معايير أو محكات معينة . ويتضمن التقويم مستويين هما : - الحكم في ضوء معيار ذاتي - الحكم في ضوء معايير خارجية

    ثانياً : المجال النفسي حركي ( المهاري ):
    ويشير هذا المجال إلى المهارات التي تتطلب التنسيق بين عضلات الجسم كما في الأنشطة الرياضية للقيام بأداء معين . وفي هذا المجال لا يوجد تصنيف متفق عليه بشكل واسع كما هو الحال في تصنيف الأهداف المعرفية .
    ويتكون هذا المجال من المستويات التالية :
    1. الاستقبال :
    وهو يتضمن عملية الإدراك الحسي والإحساس العضوي التي تؤدي إلى النشاط الحركي .
    2. التهيئة :
    وهو الاستعداد والتهيئة الفعلية لأداء سلوك معين .
    3. الاستجابة الموجهة :
    ويتصل هذا المستوى بالتقليد والمحاولة والخطاء في ضوء معيار أو حكم أو محك معين .
    4. الاستجابة الميكانيكية :
    وهو مستوى خاص بالأداء بعد تعلم المهارة بثقة وبراعة .
    5. الاستجابة المركبة :
    وهو يتضمن الأداء للمهارات المركبة بدقة وسرعة .


    6. التكييف :
    وهو مستوى خاص بالمهارات التي يطورها الفرد ويقدم نماذج مختلفة لها تبعاً للموقف الذي يواجهه .
    7. التنظيم والابتكار :
    وهو مستوى يرتبط بعملية الإبداع والتنظيم والتطوير لمهارات حركية جديدة .

    ثالثاً : المجال الوجداني ( العاطفي ):
    ويحتوي هذا المجال على الأهداف المتعلقة بالاتجاهات والعواطف والقيم كالتقدير والاحترام والتعاون . أي أن الأهداف في هذا المجال تعتمد على العواطف والانفعالات . وقد صنف ديفيد كراثوول وزملاءه عام 1964 م التعلم الوجداني في خمسة مستويات هي :
    1. الاستقبال :
    وهو توجيه الانتباه لحدث أو نشاط ما . ويتضمن المستويات التالية : - الوعي أو الاطلاع - الرغبة في التلقي - الانتباه المراقب
    2. الاستجابة :
    وهي تجاوز التلميذ درجة الانتباه إلى درجة المشاركة بشكل من أشكال المشاركة . وهو يتضمن المستويات التالية : - الإذعان في الاستجابة - الرغبة في الاستجابة - الارتياح للاستجابة
    3. إعطاء قيمة :
    ( التقييم ) وهي القيمة التي يعطيها الفرد لشيء معين أو ظاهرة أو سلوك معين ، ويتصف السلوك هنا بقدر من الثبات والاستقرار بعد اكتساب الفرد أحد الاعتقادات أو الاتجاهات . ويتضمن المستويات التالية : - تقبل قيمة معينة - تفضيل قيمة معينة - الاقتناع ( الالتزام ) بقيمة معينة
    4. التنظيم :
    وهو عند مواجهة مواقف أو حالات تلائمها أكثر من قيمة ، ينظم الفرد هذه القيم ويقرر العلاقات التبادلية بينها ويقبل أحدها أو بعضها كقيمة أكثر أهمية . وهو يتضمن المستويات التالية : - إعطاء تصور مفاهيمي للقيمة - ترتيب أو تنظيم نظام القيمة

    5. تطوير نظام من القيم :
    وهو عبارة عن تطوير الفرد لنظام من القيم يوجه سلوكه بثبات وتناسق مع تلك القيم التي يقبلها وتصبح جزءاً من شخصيته .
    وهو يتضمن المستويات التالية :
    • إعطاء تصور مفاهيمي للقيمة
    • ترتيب نظام للقيم

    أجزاء الهدف السلوكي:
    يرى روبرت ميجر في عام 1975 م أن الهدف السلوكي يجب أن يحتوي على ثلاثة أجزاء هي كما يلي :
    1- وصف السلوك المرغوب تحقيقه بواسطة المتعلم بعد مروره بخبرة تعليمية .
    2- وصف الحد الأدنى لمستوى الأداء المقبول .
    3- وصف الشروط أو الظروف التي يتم خلالها قيام المتعلم بالسلوك المطلوب .

    مواصفات الهدف السلوكي الجيد :
    يجب أن تصاغ الأهداف السلوكية بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد والشروط الأساسية لتحقيق ذلك ما يلي :
    1. أن تصف عبارة الهدف أداء المتعلم أو سلوكه الذي يستدل منه على تحقق الهدف وهي بذلك تصف الفعل الذي يقوم به المتعلم أو الذي أصبح قادراً على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
    2. أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبني للمعلوم ) يصف السلوك الذي يفترض في الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
    3. أن تصف عبارة الهدف سلوكاً قابلاً للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة .
    4. أن تكون الأهداف بسيطة ( غير مركبة ) أي أن كل عبارة للهدف تتعلق بعملية واحدة وسلوكاً واحداً فقط .
    5. أن يعبر عن الهدف بمستوى مناسب من العمومية .
    6. أن تكون الأهداف واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب

    بعض الأفعال التي يمكن استخدامها عند صياغة الأهداف السلوكية :
    يتعرف – يعطي أمثلة عن – يقارن من حيث – يصف – يلخص – يصنف – يحل مسألة

    بعض الأفعال التي لا يفضل استخدامها عند صياغة الأهداف السلوكية :
    يعرف – يفهم – يتذوق – يعي - يدرك – يتحسس الحاجة إلى – يبدي اهتماماً
    ويعود السبب في ذلك إلى أنها صعبة القياس والملاحظة .
    دور الأهداف السلوكية في العملية التعليمية
    أولاً : دورها في تخطيط المناهج وتطويرها :
    1. تسهم في بناء المناهج التعليمية وتطويرها ، واختيار الوسائل والتسهيلات والأنشطة والخبرات التعليمية المناسبة لتنفيذ المناهج .
    2. تسهم في تطوير الكتب الدراسية وكتب المعلم المصاحبة لتلك الكتب .
    3. تسهم في توجيه وتطوير برامج إعداد وتدريب المعلمين خاصة تلك البرامج القائمة على الكفايات التعليمية .
    4. تسهم في تصميم وتطوير برامج التعليم الذاتي والتعليم المبرمج وبرامج التعليم بواسطة الحاسب الآلي .
    ثانياً : دورها في توجيه أنشطة التعلم والتعليم :
    1. تيسر عملية التفاهم بين المعلمين من جهة وبين المعلمين وطلابهم من جهة أخرى فالأهداف السلوكية تمكن المعلم من مناقشة زملاءه المعلمين حول الأهداف والغايات التربوية ووسائل وسبل تنفيذ الأهداف مما يفتح المجال أمام الحوار والتفكير التعاوني مما ينعكس إيجابياً على تطوير المناهج وطرق التعليم . كما أنها تسهل سبل الاتصال بين المعلم وطلابه فالطالب يعرف ما هو مطلوب منه وهذا يساعد عل توجيهه وترشيد جهوده مما يساعد عل تقليل من التوتر والقلق من قبل الطالب حول الاختبارات .
    2. تسهم الأهداف السلوكية في تسليط الضوء على المفاهيم والحقائق والمعلومات الهامة التي تكون هيكل الموضوعات الدراسية وترك التفصيلات والمعلومات غير الهامة التي قد يلجأ الطالب إلى دراستها وحفظها جهلاً منه بما هو مهم وما هو أقل أهمية .
    3. توفر إطاراً تنظيمياً ييسر عملية استقبال المعلومات الجديدة من قبل الطالب فتصبح المادة مترابطة وذات معنى مما يساعد على تذكرها .
    4. تساعد على تفريد التعلم والتعامل مع الطالب كفرد له خصائصه وتميزه عن غيره من خلال تصميم وتطوير برامج التعليم الذاتي الموجهة بالأهداف والتي يمكن أن تصمم في ضوء مجال خبرات الطالب واستعداده الدراسي .
    5. تساعد على تخطيط وتوجيه عملية التعليم عن طريق اختيار الأنشطة المناسبة المطلوبة لتحقيق العلم بنجاح بما في ذلك اختيار طريقة التدريس الفاعلة والمناسبة للأهداف واختيار وسائل التعليم المفيدة لتحقيق الهدف السلوكي .
    6. تساعد المعلم على إيجاد نوع من التوازن بين مجالات الأهداف السلوكية ومستويات كل مجال من المجالات .
    7. توفر الأساس السليم لتقويم تحصيل الطالب وتصميم الاختبارات واختيار أدوات التقويم المناسبة وتحديد مستويات الأداء المرغوبة والشروط أو الظروف التي يتم خلالها قياس مخرجات التعلم .
    8. ترشيد جهود المعلم وتركيزها على مخرجات التعلم ( الأهداف ) المطلوب تحقيقها .
    9. تعتبر الأهداف السلوكية الأساس الذي تبنى عليه عملية التصميم التعليمي ونتاج هذه العملية عبارة عن نظام يلائم المتغيرات في الموقف التعليمي .
    10. تيسر التفاهم والاتصال بين المدرسة بين المدرسة ممثلة بمعلميها وهيئتها التدريسية وبين أولياء الأمور فيما يتعلق بما تود المدرسة تحقيقه في سلوك الطلاب نتيجة للأنشطة المتنوعة التي تقدمها لهم في المجالات المختلفة ( معرفية ، نفس حركية ، وجدانية ) .

    ثالثاً : دور الأهداف في عملية التقويم :
    تقوم الأهداف على توفير القاعدة التي يجب أن تنطلق منها العملية التقويمية فالأهداف تسمح للمعلم و المربين بالوقوف على مدى فعالية التعليم ونجاحه في تحقيق التغير المطلوب في سلوك المتعلم ما لم يحدد نوع هذا التغير أي ما لم توضع الأهداف فلن يتمكن المعلم من القيام بعملية التقويم مما يؤدي إلى الحيلولة دون التعرف على مصير الجهد المبذول في عملية التعليم سواء كان هذا الجهد من جانب المعلم أو المتعلم أو السلطات التربوية الأخرى ذات العلاقة.










    الـمـراجـع :


    • نحلاوي ، عبد الرحمن ـ أصول التربية الإسلامية ـ الطبعة الثانية ـ دار الخاني ـ الرياض ، المملكة العربية السعودية ـ 1988 م .

    • سالم ، مهدي محمود ـ الأهداف السلوكية ـ الطبعة الأولى ـ مكتبة العبيكان ـ الرياض ، المملكة العربية السعودية ـ 1997 م .

    • موحي ، محمد آيت ـ الأهداف التربوية ـ الطبعة الثالثة ـ دار الخطابي للطبع والنشر ـ المغرب العربي ـ 1988 م .

    • سرحان ، الدمرداش ـ المناهج المعاصرة ـ الطبعة الرابعة ـ مكتبة الفلاح الكويتية ـ الكويت ـ 1983 م .

    • نشواتي ، عبد المجيد – علم النفس التربوي – الطبعة الثالثة – دار الفرقان ، عمان ، الأردن – 1987م .

    • الصالح ، بدر ـ مذكرة خاصة للأهداف السلوكية ودورها في العملية التعليمية عام 1415 هـ .

    ردحذف
  2. محمد عطية إبراهيم محمد أبو عطية
    050559
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجيا التعليم

    الأهداف العامة

    1-أن يستطيع طالب الفئات الخاصة التعرف على المكونات المادية للحاسب الآلى .

    2- أن يستطيع طالب الفئات الخاصة التفرقة بين جهاز الحاسب والأجهزة الأخرى.

    3- أن يذكر الطالب المكونات الخارجية لجهاز الحاسب الآلى .

    4- أن يذكر الطالب المكونات الداخلية لجهاز الحاسب
    الآلى .

    ردحذف
  3. مها صبرى عبد الهادى
    050677
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجيا التعليم

    أهداف الدرس الأول
    فى نهاية هذا الدرس ينبغى ان يكون الطال قادراً على أن :-
    1- يذكر تعريف الحاسب الآلى بطريقه صحيحة
    2- يتعرف على الأشكال المختلفة لجهاز الحاسب الآلى
    3- يميز بين الأشكال المختلفة للحاسب
    4- يقوم بتجميع مجموعة من الصور المختلفة لجهاز الحاسب الآلى ويضعها فى لوحة ويعرضها فى الفصل

    ردحذف
  4. أحمد صبحى جابر حسين
    050608
    الفرقة الرابعه
    قسم تكنولوجيا التعليم

    أهداف الدرس الأول

    في نهاية هذا الدرس يكون الطالب قادر على أن :

    • أن يتعرف الطالب على جهاز الحاسب الآلي .
    • أن يتعرف الطالب على شكل ومكونات الحاسب المختلفة .
    • أن يتعلم مهارات استخدام الكمبيوتر .
    • أن يتعامل مع الكمبيوتر بسهولة ويسر .
    • أن يتعرف الطالب على وظيفة الحاسب الآلي .
    • أن يتعرف الطال على البيانات التي يتعامل معها الحاسب الآلي .
    • أن يفرق بين أنواع البيانات ( حروف ، صور ، رسومات ) .

    ردحذف
  5. احمد صبحى جابر حسين
    050608
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجا التعليم

    أهداف الدرس الثاني

    في نهاية هذا الدرس يجب أن يكون الطالب قادر على :

    • أن يعرف الطالب مكان احتفاظ الحاسب ببياناته .
    • أن يدرك الطالب أن الحاسب له ذاكرة .
    • أن يعرف الطالب أنواع البيانات التي تخزن في ذاكرة الحاسب .
    • أن يعرف الطالب سعة ذاكرة الحاسب الآلي .
    • أن يدرك الطالب أن سعة ذاكرة الحاسب تفوق ذاكرة الحاسبة والتلفزيون والغسالة.
    • أن يعرف الطالب أن الحاسب يفقد بياناته بالذاكرة عند انقطاع التيار .

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فكرة جيدة وضع الاهداف فى بداية الموضوع لتساعد القارئ فى تفهم الموضوع والهدف منه

    بالتوفيق

    ردحذف
  7. اهداف الدرس الثانى
    فى نهايه هذا الدرس ينبغى ان يكون الطالب قادرا على ان:
    1- يذكر تعريف ذاكرة الحاسب بطريقة صحيحة
    2- يدرك اهمية الذاكرة للحاسب الالى او اى جهازاخر
    3- يقوم بتجميع بعض الصور للاجهزة التى بداخلها ذاكرة ويعرضها فى الفصل
    اهداف الدرس الثالث
    فى نهاية هذا الدرس ينبغى ان يكون الطالب قادر على ان :
    1- يذكر بعض المجالات المختلفة لاستخدام الحاسب الالى
    2- يعرف اهمية الحاسب الالى فى مجال التعليم وفى المجالات الاخرى
    3- يدرك اهمية الحاسب الالى فى حياتنا
    4- يلخص بعض استخدامات الحاسب الالى فى حدود صفحة واحدة
    اهداف الدرس الرابع
    فى نهاية هذا الدرس ينبغى ان يكون الطالب قادرا على ان :
    1- يذكر تعريف المدخلات والمخرجات والمعالجة بطريقة صحيحة
    2- يميز بين المدخلات والمخرجات والمعالجة
    3- يدرك ان لكل شىء مدخلاته ومعالجته ومخرجاته
    4- يقوم بعمل لوحة يوضح فيها المقصود بالمدخلات والمعالجة والمخرجات ويضعها فى الفصل
    اهداف الدرس الخامس
    فى نهاية هذا الدرس ينبغى ان يكون الطالب قادرا على ان :
    1- يعرف مكونات الحاسب الالى
    2- يذكر تعريف الاجزاء المادية للحاسب
    3- يفرق بين وحدات الادخال ووحدات الاخراج
    اهداف الدرس السادس
    فى نهاية هذا الدرس ينبغى ان يكون الطالب قادرا على ان :
    1- يتعرف على وحدات الادخال الخاصة بجهاز الحاسب الالى
    2-يذكر وظيفة كل وحدة من هذه الوحدات
    3- يعرف الاشكال المختلفة لكل وحدة من هذه الوحدات
    4- يميز بين كل وحدة من هذه الوحداتوبعضها البعض
    5- يدرك اهمية هذه الوحدات بالنسبة للجهاز
    6- يقوم بجمع صورة واحدة لكل وحدة من وحدات الادخال ويضعها على لوحة ويضعها فى الفصل

    4-

    ردحذف
  8. هبة حسن شقير
    040583
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولجيا التعليم

    أهداف الدرس الثالث

    يجب ان يكون الطالب فى نهاية الدرس قادر على :-

    1- أن يذكر مجالات غستخدام الحاسب الآلى
    2- أن يقارن الطالب بين المجالات المختلفة التى يستخدم فيها الحاسب الآلى
    3- أن يكتسب الطالب مهارة التفرقة بين الصور التى تعبر عن المجالات التى تستخدم فيها الحاسب الآلى

    ردحذف
  9. هبة حسن شقير
    040583
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولجيا التعليم

    أهداف الدرس الرابع

    يجب ان يكون الطالب فى نهاية الدرس قادر على :-

    1- أن يذكر الطالب تعريف المدخلات
    2- ان يفرق الطالب بين المدخلات والمعالجات والمخرجات
    3- أن يذكر الطالب تعرف المعالجة
    4- أن يذكر الطالب تعرف المخرجات
    5- أن يكتسب الطالب مهارات التعرف على الصور التى تدل على كل عملية من العمليات المدخلات والمعالجات والمخرجات .

    ردحذف
  10. محمد سامى على ابو حصوة
    050608
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجيا التعليم

    أهداف الدرس الخامس

    يجب ان يكون الطالب فى نهاية الدرس قادر على :-

    1- ان يتعرف على مفهوم الحاسب الآلى
    2- ان يتعرف على المكونات المادية للحاسب الآلى
    أ- وحدات الإدخال
    ب- وحدات المعالجة
    ج- وحدات الإخراج
    3- ان يتعرف الطالب على لوحة المفاتيح ووظائفها
    4- أن يتعرف الطالب على وظيفة كل زر من أزرار لوحة المفاتيح

    ردحذف
  11. محمد سامى على ابو حصوة
    050608
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجيا التعليم

    أهداف الدرس السادس

    يجب ان يكون الطالب فى نهاية الدرس قادر على :-

    1- ان يتعرف على مفهوم الفارة ووظيفتها
    2- ان يتعرف على الأشكال المختلفة للفأرة
    3- ان يعرف الطالب عدد ازرار الفأرة
    4- ان يتعرف الطالب أنه عند تحريك الفأرة يظهر مؤشر على شكل سهم على الشاشة .
    5- أن يدرك الطالب إستخدامات الفارة فى الإشارة ، الإختبار ، النقل

    ردحذف
  12. محمد عطية إبراهيم
    050559
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجيا التعليم

    أهداف الدرس السابع

    يجب ان يكون الطالب فى نهاية الدرس قادر على :-

    1- أن يتعرف الطالب ما معنى الماسح الضوئى
    2- أن يدرك الأشكال المختلفة للماسح الضوئى
    3- أن يعرف الطالب أن الماسح الضوئى من وحدات الإدخال
    4- أن يتعرف الطالب على مجالات إستخدام الماسح الضوئى كالصور والرسومات
    5- أن يتعرف الطالب ما معنى الكاميرا الرقمية
    6- أن يتعرف الطالب ان الكاميرا من وحدات الإدخال
    7- أن يتعرف الطالب كيفية إدراج صورة على الشاشة
    8- ان يدرك الطالب الأشكال المختلفة للكامبرا والتعرف عليها

    ردحذف
  13. محمد عطية إبراهيم
    050559
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجيا التعليم

    أهداف الدرس الثامن

    يجب ان يكون الطالب فى نهاية الدرس قادر على :-

    1-أن يتعرف الطالب على معنى الميكروفون
    2- أن يفرق الطالب بين الأشكال المختلفة للميكروفون
    3- أن يعرف الطالب ما هى وظيفة الميكروفون
    4- ان يعرف الطالب أن الميكروفون من وحدات الإدخال للحاسب
    5- ان يتعرف الطالب ما معنى عصا التحكم
    6- ان يدرك الطالب الأشكال المختلفة من عصا التحكم

    ردحذف
  14. نوره مرسى عامر
    050680
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجيا التعليم
    اهداف الدرس التاسع

    1- ان يحدد التلميذ الوحدة التى ينتمى اليها الماسح الضوئى بطريقة صحيحة
    2- ان يذكر التلميذ بعض استخدامات الماسح الضوئى صحيحة
    3- ان يكتب التلميذ مفهوم الماسح الضوئى فى سطرين
    4- ان يتعرف التلميذ على الاشكال المختلفة لماسح الضوئى

    ردحذف
  15. نوره مرسى عامر
    050680
    الفرقة الرابعة
    تكنولوجيا التعليم
    اهداف الدرس العاشر
    1- ان يعرف التلميذ وحدة نظام الحاسب الالى بطريقة صحيحة
    2- ان يتعرف التلميذ على بعض الاشكال المحتلفة لوحدة نظام الحاسب الالى بدقة
    3- ان يذكر التلميذ اسنخدامات نظام الحاسب الالى بدقة
    4- ان يطبق التلميذ توصيلات وحدة نظام الحاسب الالى بطريقة صحيحة

    ردحذف
  16. داليا عاطف على فرج
    050640
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجيا التعليم
    أهداف الدرس الحاى عشر
    1- أن يتعرف الطالب على وحدات إخراج المعلومات .
    2- أن يتعرف الطالب كيفية استخدام الشاشة.
    3- أن يتعرف الطالب على الأشكال المختلفة للشاشات .
    4- أن يتعرف الطالب على استخدام السماعات .
    5- أن يتعرف الطالب على الأشكال المختلفة للسماعات .
    6- أن يذكر الطالب استخدامات الطابعة .
    7- أن يذكر الطالب أنواع الطابعات .
    8- أن يتعرف الطالب على الأشكال المختلفة للطابعات.
    9- أن يطبق الطالب توصيل وحدات الإخراج بوحدة النظام .

    ردحذف
  17. داليا عاطف على فرج
    050640
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجيا التعليم
    أهداف الدرس الثاني عشر
    1- أن يتعرف الطالب على الأنواع المختلفة للأقراص .
    2- أن يتعرف الطالب على كيفية استخدام الأقراص .
    3- أن يذكر الطالب تعريف الأقراص .
    4- أن يذكر الطالب سعة كل قرص .
    5- أن يتعرف الطالب على أماكن وضع كل قرص من الأقراص .

    ردحذف
  18. نهى زكي اسماعيل
    050698
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجيا التعليم
    أهداف الدرس الثالث عشر
    1- أن يتعرف الطالب على كيفية الحفاظ على الأقراص .
    2- أن يذكر الطالب مفهوم الأقراص .
    3- أن يذكر الطالب تعريف البرمجية .
    4- أن يذكر الطالب أهمية البرمجية فى الحاسب الآلي .
    5- أن يتعرف الطالب على البرامج الموجودة داخل البرمجية .

    ردحذف
  19. نهى زكي إسماعيل
    050698
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجيا التعيلم
    أهداف الدرس الخامس عشر
    1- أن يتعرف الطالب على المعلومات فى شكل صور وكلمات على شاشة الحاسب .
    2- أن يتعرف الطالب على تشغيل البرامج المختلفة فى الحاسب الآلي .
    3- أن يتعرف الطالب على البيانات من خلال وحدات الإدخال والإخراج .
    4- أن يتعرف الطالب على مكونات الشاشة الافتتاحية.

    ردحذف
  20. شريهان شاهين توفيق عمر
    الفرقة الرابعة
    قسم تكنولوجيا
    الرقم الأكاديمى 050657
    تقول:
    الوحدة الثانية
    اهداف الدرس الأول
    فى نهاية الدرس يجب ان يكون الطالب قادر على ان:
    1-ان يذكر تعريف وحدة النظام بطريقة صحيحة
    2-ان يتعرف على الأشكال المختلفة لوحدة النظام
    3-ان يدرك اهمية وحدة النظام بالنسبة لجهاز الحاسب الالى
    اهداف الدرس الثانى
    1-ان يتعرف على وحدات الاخراج الخاصةبالجهاز
    2-ان يذكر وظيفة كل وحدة من هذة الوحدات
    3-ان يدرك اهمية هذه الوحدات بالنسبة للجهاز
    4-ان يميز بين كل وحدة من هذه الحدات وبعضها البعض
    5-ان يتعرف على الاشكال المختلفة لكل وحة من هذه الوحدات
    6-ان يقوم بجمع مجموعة صور لكل وحدة من وحدات الاخراج ويضعهاعلى لوحة ويضعها فى الفصل
    الدرس الرابع: (الاقراص)
    فى نهاية هذا الدرس يجب ان يكون الطالب قادر على ان:
    1-ان يعرف اهمية استخدام الاقراص
    2-ان يتعرف على الانواع المختلفة للاقراص
    3-ان يذكر مفهوم الاقراص بطريقة صحيحة
    4-ان يعرف مكان تركيب كل قرص من هذة الاقراص
    5-ان يدرك كيفية المحافظة على الاقراص
    6-ان يقوم بجمع صور لكل قرص ويضعها على لوحة داخل الفصل

    ردحذف
  21. بجد الموضوع مهم وحيوي في العمليه التعليميه مثلة مثل باقي الموضوعات التي تتناولها المدونات الاخري،حيث ان الموضوع يرتبط بمهج الدراسه ،ومصاغ ومتناول بكل واضح ودقيق وجذاب ،واتمني لكم مزيد من التقدم والنجاح والتوفيق للجميع.
    وشكرااااااااااا.

    ردحذف
  22. المدونة جميلة جداً ومنظمة بشكل جامد جداً يسهل على المتصفح الوصول إلى المعلومات بكل سهولة ونتمنى منكم المزيد والمزيد والمزيد ...........

    ردحذف

المعايير التى يجب مراعاتها قبل كتابة التعليق
****************************************
يرجى ان يكون التعليق
1- خاص بموضوع المدونة جيداً وغير خارج عن النسق المعروف
2- ويكون أيضاً متضمناً للموضوع التعليمى وما يتعلق به
3- يتم قبول التعليقات من قبل مدير المدونة فور وصولها
وسوف يتم إخطار الزوار الدائمين للمدونة تباعاً بموضوع المدونة .
4- نرجوا منكم المشاركات والإفادة العامة للجميع .
5- جميع الموضوعات التى تكتب فى المدونة تكتب على هيئة تعليقات .

ونتمنى لكم دوام النجاح والتوفيق
مع تحيات مدير المدونهMohamed Atia